جمعية المجمع العربي للمحاسبين القانونيين تعقد عدة دورات تدريبية خلال يناير/ كانون ثاني ...

جمعية المجمع العربي للمحاسبين القانونيين تعقد عدة دورات تدريبية خلال يناير/ كانون ثاني 2024
15 شباط 2024

 

عقدت جمعية المجمع العربي للمحاسبين القانونيين دورات تدريبية متنوعة خلال شهر يناير/ كانون ثاني 2024، منها:-

1- حوكمة الشركات 
تم تعريف المشاركين على ماهية الحوكمة وعلى النظام الذي يتم من خلاله إدارة ورقابة منشآت الأعمال. وعلى أنها وسيلة لتعزيز الشفافية والمساءلة، ولتحقيق عدة فوائد من تطبيقها تشمل ما يلي: 
تشجع الحوكمة المؤسسات على الاستخدام الأمثل  لمواردها، وتحقيق النمو المستدام وتشجيع الإنتاجية. 
تقلل الحوكمة تكلفة رأس المال على الشركة، وتسهل عملية الرقابة والإشراف على أداء الشركة، واستقطاب الاستثمارات الخارجية.

2- الأسعار التحويلية (تسعير المعاملات) 
تم تعريف المشاركين بنظام الأسعار التحويلية والهدف منه، وعدم اجتهاد المدقق من خلال إلزام المدقق الضريبي، والتقيد بتسعير المعاملات بالأسعار العادلة وفقا للممارسات الدولية المحددة في إطار تشريعي يمنع الاجتهاد والاختلاف مع المكلفين، وكذلك يعزز مبدأ الشفافية والإفصاح لمعاملات ذوي العلاقة، بما يساهم في تحقيق العدالة الضريبية، وكذلك توحيد وتحديد الإطار التشريعي والفني للمعالجة الضريبية لمعاملات ذوي العلاقة لجميع الأطراف من مكلفين ومدققين.

3- القوائم المالية والتحليل المالي 
تحليل القوائم الماليّة (Financial Statement Analysis) هو تقييم الحَالة الماليّة الخاصّة في المنشآت المتنوعة؛ من خلال دور المُحاسب المسؤول عن تنفيذِ مَجموعةٍ من الواجبات التي تشمل تحليل الأرباح والخسائر، ومُتابعة القَرارات الإداريّة، والمُساهمة في إعداد البيانات الماليّة.

شارك في هذه الدورات العديد من الأفراد والشركات المتواجدين في مختلف بلدان الوطن العربي لاهتمامهم في تطوير مهاراتهم، والحصول على شهادة معترف بها رسمياً لغايات مزاولة مهنة المحاسبة والتدقيق.