نسخة أولية قابلة للتعديل بناءاً على مقترحات الشباب

نسخة أولية قابلة للتعديل بناءاً على مقترحات الشباب
08 آذار 2011
مقدمة:
• استرشاداً بمخرجات القمة العالمية حول مجتمع المعلومات بمرحلتيها في جينف 2003 وتونس 2005، وفي اطار الاستراتيجية العربية العامة لتكنولوجيا الاتصال والمعلومات 2007- 2012 التي اقرتها "قمة دمشق 2008" والتي استهدفت "بناء مجتمع معلومات عربي متكامل" من خلال تعظيم الاستفادة من تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات واقامة صناعة عربية في هذا المجال لدعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة وتحقيق الاهداف التنموية للالفية.
• اعتباراً كون الشباب اليوم يمثلون حوالي ثلث المجتمعات العربية وهو اكبر نسبة بلغتها مجتمعاتنا العربية عبر تاريخها. وهم بذلك يمثلون فرصة فريدة لاحداث استثمار استراتيجي لتعزيز سياسات التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتحقيق الاهداف التنموية للالفية.

• تأكيداً كون الشباب يساهم بفعالية أسرياً ومجتمعيً باعتبار قدراتهم الابتكارية والابداعية وباعتبار حيويتهم وتفاؤلهم وقدرتهم على التأقلم مع التغيير، وكونهم الاكثر تفاعلاً مع ادوات تكنولوجيا الاتصال والمعلومات. واقتناعاً كون استخدام التكنولوجيا الحديثة والمتطورة اصبح ضرورة لبناء مجتمع المعرفة ولتطوير القدرات التنافسية للمجتمعات على الساحة الدولية وتعزيز فرص التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وكون التوظيف الامثل لهذه التكنولوجيا من شأنها ضمان المواجهة الفاعلة للفقر المادي والمعرفي ولتعزيز قدرات وخصائص الشباب تحقيقاً للاهداف التنموية والتكامل الاقليمي العربي. وكون الشباب هم في غالب الاحيان القوة الدافعة وراء الابتكار في مجال التكنولوجيا الجديدة واستخداماتها.
• تثمينا للجهود العربية القيمة في مجال تعزيز استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال وترحيباَ بمبادرة الدول العربية في اعتماد الاستراتيجية العربية لتكنولوجيا الاتصال والمعلومات وهو جهد قد لاقى اعترافاَ دوليا ، حيث اعتبر تقرير جوجل 2010 - كون العالم العربي- يعد من اكثر المناطق نموا في تبني فكرة الاعلان الالكتروني على مستوى العالم.
• واقتناعا بكون توفير البيئة الداعمة لتمكين الشباب من التفاعل الايجابي والواسع مع وسائل تكنولوجيا المعلومات والاتصال من شأنة ان يساهم بفعالية في تعزيز معارف ومهارات واتجاهات الشباب، وفي تدعيم قدراتهم التحاورية ومشاركتهم البنائة والمتواصلة والمتعددة الابعاد، ويعزز لديهم قيم المواطنة واحترام الاخر وقيم الانتاج والعمل الجماعي لصالح المصلحة المجتمعية العامة. وان يعزز مساهماتهم الابتكارية والابداعية و يمكنهم من بناء ذواتهم وبلورة وانضاج افكارهم واحتياجاتهم وتطلعاتهم و المساهمة في تحقيقها.
• وعياَ منا بكون التحكم الجيد في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات واستخداماتها يساهم بحيوية في تنمية الشباب وتمكينهم عبر تعزيز فرص ومحتويات المعرفة والتعليم والتكوين ومواجهة البطالة وتفعيل مشاركتهم وانتمائهم ومساهماتهم وقدراتهم ومهارات الحوار والتواصل مع الاجيال والثقافات الاخرى .
• ادراكا منا ان استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال رغم فوائده المتعددة قد يحمل مخاطر وتحديات وبالاخص المخاطر التى تواجه الاحداث والنشئ الغير مهيئ في تعاملهم مع الانترنت وعدد من التكنولوجيات الحديثة الاخرى. ومن ذلك التعامل مع معلومات مغلوطة وبرامج عنيفة او المحرضة على العنف وغيرها من البرامج التى يتوجب مواجهتها بالتكوين والتاهيل الواسع والمتعدد الوسائط.
• وعياً بأهمية تمكين جل فئات المجتمع بما فيها المجتمعات المحلية القليلة القدرة الشرائية من استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة وتوفير الخدمات الكهربائية وغيرها، ومن شانها ان تضمن المشاركة الواسعة في جهود التنمية وتعزز من فرص نجاحها وتحد من النمو غير المتكافئ ومن التبابين بين المجالات والفئات.

• في هذا الاطار يثمن المشاركون مبادرة الجامعة العربية بالتعاون مع الجهات المعنية بجمهورية مصر العربية لعقد منتدى الشباب العربي ضمن اعمال القمة الاقتصادية والتنموية والاجتماعية شرم الشيخ 18 يناير 2011 ويدعون الى تكريس هذة المبادرة ضمن كل اجتماع للقمة العربية التنموية . ويؤكد المشاركون على الاولويات التالية الهادفة لتمكين الشباب العربي من وسائل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتفعيل مشاركته في استخدامها وتوطينها وانتاجها بما يحقق احتياجاته وطموحاته ويساهم في انجاز مخططات التنمية والتكامل الاقليمي العربي:

• توفير تكنولوجيا المعلومات والاتصال باسعار مخفضة وجوده عالية لتمكين كافة فئات الشباب من استخدامها وتوظيفها لصالح المعرفة ولسد الفجوة الرقمية بين الدول والاوساط.
• تيسير استخدام التكنولوجيا الحديثة عبر تزويد المؤسسات التعليمية بالاعداد الكافية من المعدات التكنولوجية، وتوفيرها في مراكز الشباب والمؤسسات الشبابية، ونشر المكتبات الالكترونية المتعددة الوسائط بالمدارس والجامعات، وتوصيل جميع المدارس والجامعات بشبكة الانترنت فائق السرعة وتعزيز الاستخدام الطلابي لها ، وتيسير تبادل المعلومات العامة والتي تخص الشباب (التسجيل بالجامعات، الاطلاع على مواد التدريس ونتائج الامتحانات وغيرها من الخدمات).
• العمل على تمكين الشباب من المعارف والمهارات للاستخدام الايجابي والامثل لتكنولوجيات الاعلام والاتصال عبر اعتماد برامج تدريبية وتاهيلية كثيفة و متجددة، وتشجيع التعلم عن بعد والتعلم من خلال نوادي متخصصة بالمنظمات والجمعيات الاهلية وادماج مادة تكنولوجيا المعلومات والاتصال ضمن المقررات المدرسية والجامعية، وتيسير المشاركة الواسعة للشباب في الفعاليات الوطنية والعربية والدولية التدريبية والتأهيلية لاستخدام التكنولوجيات.
• تشجيع الشباب على انشاء المواقع الالكترونية الخاصة والمشاركة في المواقع الجماعية للتعريف بارائهم ومقتراحاتهم وبمشاريعهم وابتكاراتهم وانتاجهم الفكري والعلمي.
• ارشفة المكتبات العامة والمدرسية والجامعية الكترونيا وادراجها على الشبكة العنكبوتية ونشرها بشكل واسع بما يسهم في التعريف بالانتاجات الفكرية والعلمية العربية على الساحة العربية والدولية ويساهم في سد الثغرة بين التراث والانتاج الفكري العربي المكتوب وبين المنشور منه الكترونيا.
• تشجيع انشاء معاهد عليا وجامعات عربية متخصصة في مجال الهندسة الالكترونية بمحتوي ومستوي تعليمي متميز ومنافس دوليا وفتح فرص التعليم عن بعد ضمن الجامعات والكليات العربية المتخصصة بما يعمم الفائدة على غرار مثيلتها من الجامعات العالمية.
• دعوة الامانة العامة لجامعة الدول العربية والدول الأعضاء الى اعطاء اولوية للبرامج الهادفة لتعزيز الوعي ومهارات التواصل والتفاهم والتسامح والاعتدال والانفتاح بأستخدام مكثف للتكنولوجيات الرقمية والانترنت .