الاجتماع السنوي لجمعية خبراء التراخيص – الدول العربية

الاجتماع السنوي لجمعية خبراء التراخيص – الدول العربية
25 كانون الثاني 2011
عمان 19 كانون ثاني 2011 - عقدت جمعية خبراء التراخيص – الدول العربية اجتماعها السنوي في عمان برئاسة سعادة العين طلال أبوغزاله رئيس الجمعية وبحضور أعضاء مجلس الإدارة وأعضاء الهيئة العامة.

واستهل العين أبوغزاله الإجتماع باستعراض النشاطات والبرامج التي نظمتها الجمعية وطنياً ودولياً للعام 2009 – 2010، بخاصة ما يتعلق ببرنامج خبير تراخيص ملكية فكرية عربي معتمد ومنتدى فرص التراخيص ونقل التكنولوجيا الأول الذي تم عقده مؤخرا في مملكة البحرين.

وشدد العين أبوغزاله على أهمية انشاء اتحاد عربي للابتكار والاستثمار الريادي لتبادل المعارف والخبرات، والعمل كشبكة لربط كل المهتمين وذوي الاختصاص، ونشر الوعي والتأثير على صناع القرار.

وأضاف أنه يجري الترتيب والتنسيق مع اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي والمؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا لإقامة منتدى فرص التراخيص الثاني خلال شهر نوفمبر 2011.

على صعيد الدورات التدريبية، تقرر تنظيم دورات تدريبية للمخترعين الأفراد حول كيفية تحويل الاختراعات إلى منتج تجاري قابل للتسويق، والعمل على عقد دورات تدريبية بحيث ترفع من الحس التجاري للفكرة وتبين كيفية تحويل المختَرع الى منتج تجاري، حيث يجب العمل على موضوعين بشكل متوازي الأول تحويل الابداع والاختراعات العربية الى منتج تجاري، والثاني حماية حقوق الاختراعات العربية.


جمعية خبراء التراخيص – الدول العربية (www.lesarab.org)
تعد أول جمعية عربية إقليمية متخصصة في مجال التراخيص ونقل التكنولوجيا، وهي جمعية غير ربحية تعنى بتنمية وتعليم مجتمع الأعمال على الأهمية الإقتصادية للتراخيص، وحماية حقوق الملكية الفكرية، ونقل التكنولوجيا وتشجيع الإستثمار في الأبحاث والتطوير .

تأسست الجمعية سنة 1997 بإسم " المجمع العربي لحقوق الامتياز ونقل التقنية " وتحقق انضمام المجمع إلى عضوية منظمة خبراء التراخيص الدولية في الإجتماع السنوي للمنظمة في ميامي- الولايات المتحدة الأمريكية لعام 1998، وأصبح اسم المجمع الجديد بعد الانضمام " جمعية خبراء التراخيص – الدول العربية " وهي الممثل الإقليمي الوحيد للمنظمة الدولية في المنطقة العربية والتي تضم 32 جمعية وطنية وإقليمية حول العالم .