تاج – كونفوشيوس ينظم الملتقى الأدبي الأردني الصيني الأول

تاج – كونفوشيوس ينظم الملتقى الأدبي الأردني الصيني الأول
12 كانون الثاني 2011

عمان، 29 كانون أول 2010- نظم معهد طلال أبوغزاله - كونفوشيوس في مقره الرئيس، برعاية معالي وزير الثقافة السيد نبيه شقم وبالتعاون مع السفارة الصينية في عمان الملتقى الأدبي الأردني الصيني الأول.

تناول المنتدى عددا من المسائل الثقافية والتاريخية المهمة مع تسليط الضوء على العلاقة التي تربط العالم العربي بالصين.

وثمن سعادة السيد تشين تسينغ جونغ القائم بأعمال السفير الصيني في الأردن العلاقات التاريخية بين العرب والصين والتي امتدت لأكثر من 2100 سنة خلت، ومنذ ذلك الحين وأواصر العلاقة تزداد قوةً بخاصةً من خلال طريق الحرير الذي يقف شاهداً على النشاطات التجارية الثنائية.

وأضاف السيد تشين قائلاً "إن جلالة الملك عبدالله الثاني يهتم بالعلاقات الصينية الأردنية. وبفضل اهتمام قادة الدولتين ، تم تحقيق نمو حجم التجارة الثنائية الصينية الأردنية بنحو تسعة أضعاف في السنوات العشر الماضية ويبلغ معدل النمو السنوي 28,7 % ".

وقال سعادته أن العلاقة بين الأردنيين والصينيين علاقة مميزة وستبقى كذلك على الدوام.

من جانبه عبر السيد محمد سامي الخاروف المدير التنفيذي لمعهد تاج- كونفوشيوس عن سعادته لتنظيم هذا الحدث بقوله: "نفخر حقاً بعلاقاتنا مع رجال الفكر والكتاب الصينيين ويحدونا الأمل باستضافة مثل هذه المناسبات والنشاطات العظيمة في المستقبل.

شارك في المناسبة رجال فكر وكتاب ومؤلفين من كلا البلدين بالإضافة إلى مندوبين عن اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين واتحاد الكتاب والأدباء الصينيين.

معهد طلال أبوغزاله – كونفوشيوس
تأسس معهد طلال أبوغزاله - كونفوشيوس في شهر أيلول من العام 2008 بهدف التعريف باللغة والثقافة الصينية، وتحقيق فهم متبادل أكبر بين الثقافتين العربية والصينية، وان هذه المبادرة الفريدة من نوعها تقوم على اتفاقية التعاون بين مجموعة طلال أبوغزاله ومعهد كونفوشيوس في الصين، وأطلق اسم كونفوشيوس على المعهد تيمناً بالمفكر العظيم والمعلم والفيلسوف الصيني كونفوشيوس والذي كان لأفكاره أثر على الصين وغيرها من المناطق في العالم قرابة الفي عام.