خلال محاضرة في منتدى عبد الحميد شومان

خلال محاضرة في منتدى عبد الحميد شومان
03 كانون الثاني 2011

عمان – 28 كانون أول 2010 – ألقى العين د.طلال أبوغزاله، مؤسس ورئيس مجموعة طلال أبوغزاله يوم الإثنين 27 كانون أول 2010 محاضرة في منتدى عبد الحميد شومان بعنوان "الأردن والمنطقة إلى أين نتجه جيواقتصادياً", اكد فيها على أن الاردن قادر على الخروج من الازمة الاقتصادية ، والانتقال إلى مرحلة من النمو والازدهار.


وقد ناقش د. أبوغزاله الأزمة الاقتصادية التي يعيشها الأردن وطالب الحكومة بوضع إجراءات حمائية للاقتصاد الأردني سواء في السلع أو في الخدمات أو في الصناعة أو في التجارة، واكد أن الأردن يستطيع استعادة قدرته التنافسية بانتاجية الموظفين سيما في القطاع الخاص.

وعن التوجهات الاقتصادية في الدول العربية، دعا د.أبوغزاله الحكومات العربية إلى تدعيم علاقاتها الاقتصادية والتحرك فورا نحو انشاء سوق عربية مشتركة والتشبيك الإقتصادي مع تركيا وإيران، نظراً لتأثيرهما القوي إقليمياً مشيرا الى أن الوطن العربي سيتحول إلى سوق عربية مشتركة واحدة " شئنا أم أبينا".

وتطرق د. أبوغزاله للحديث حول التغييرات الجيواقتصادية فيما يتعلق بالمنطقة العربية ومن أهم المحاور التي طرحها التوجهات الاقتصادية في عدد من الدول العربية، والمبادرات الرائدة التي أطلقها أبوغزاله عربيا من خلال المنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم أو من خلال الشبكة العربية للبحث والتعليم.

وقدم د. أبوغزاله أحد المحاور الرئيسة للحديث حول الأردن من خلال اتفاقيات منطقة التجارة الحرة والتنافسية والاستثمار الداخلي وعدداً من القضايا الاقتصادية ذات البعد المحلي والإقليمي والدولي.

أدار الحوار مدير عام مؤسسة عبدالحميد شومان معالي د.ثابت الطاهر وحضرها عدد كبير من كبار المسؤولين والدبلوماسيين وممثلي وسائل الإعلام .

د. أبوغزاله هو المؤسس والرئيس لمجموعة طلال أبوغزاله، وهي مؤسسة عالمية تعمل من خلال 2000 مختص ومهني من خلال 73 مكتبا في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تركيا، الهند، روسيا، قبرص، باكستان، والصين، بالاضافة إلى ذلك فإن لدى المجموعة مكاتب تمثيلية في أوروبا وأمريكا الشمالية.

وقد انتخب أبوغزاله مؤخراً في جنيف رئيساً مشاركاً لمنتدى التحديات العالمية، وهذا المنتدى هو منظمة متميزة تضم مؤسسات الفكر والرأي ومراكز البحوث والمؤسسات الأكاديمية.