الاخبار

جلسة حوارية في "ملتقى أبوغزاله" حول "الإعلام الرقمي والشباب على وسائل التواصل الاجتماعي"

27-أيلول-2021

عمّان – ‏نظّم ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي بالتعاون مع معهد الإعلام الأردني جلسة حوارية رقمية بعنوان " الإعلام الرقمي والشباب على وسائل التواصل الاجتماعي"، عبر صفحة الملتقى على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك، وعبر أثير إذاعة طلال أبوغزاله للأعمال والثقافة.

استضافت الجلسة كل من الشاب فراس الطعامنة صاحب البرنامج الرقمي "دردشة مع فراس – على قناة هوا الفحيص، والشاب عاصم المعايطة صانع محتوى ومؤسس سلسلة رحلة العقل عبر موقع الفيس بوك، والشابة بسنت زيدان صاحبة البرنامج الرقمي "فسفوري ميديا"، والشابة شيرين نعنيش، منسقة لجنة الشباب في اتحاد اليونسكو للتربية الإعلامية.

وجاءت الجلسة الحوارية التي أدارها المدير التنفيذي لملتقى طلال أبوغزاله المعرفي ومستشار التعليم والشباب في "طلال أبوغزاله العالمية"، لإتاحة الفرصة للشباب الاردني صنّاع المحتوى الرقمي وأصحاب البرامج الرقمية على منصات التواصل الاجتماعي لمشاركة محتواهم الإيجابي والحوار في تحديّات الإعلام الرقمي والخروج بتوصيات يقدمها الشباب. 

وأكدت بسنت زيدان (خريجة الإذاعة والتلفزيون من جامعة الشرق الأوسط)، بأن تأسيس (فسفوري) وتسجيله في هيئة الإعلام، جاء ليكون برنامجا اجتماعيا تفاعليا يُعرض على مواقع التواصل الاجتماعي، مشيرة إلى أن المشروع تم تصنيفه ضمن خريطة الشركات الناشئة في الأردن في قطاع الإعلام المجتمعي.

وأضافت أن نجاح البرنامج في جزئيه الاول والثاني يعتبر حافزا للخروج بأفكار رائعة في الموسم الثالث.

أما شيرين النعنيش (خريجة معهد الاعلام الأردني) والحاصلة على الجائزة الأولى مع فريقها في تحدي الصحافة "ناو تيم" الذي تقيمه منظمة طومسون البريطانية لإنشاء منصة إعلامية/اجتماعية شبابية، وعضو مشارك في مؤتمر مستقبل الأخبار العالمية 2018 المقام في البرلمان الأسكتلندي والأكاديمية التركية السينمائية، فقد أشارت إلى ضرورة الاهتمام بطاقات الشباب العربي لأنهم يمتلكون مهارات وخبرات تمكنهم من النجاح في جميع المجالات.

أما فراس الطعامنة (طالب الفلسفة في الجامعة الاردنية، ونائب رئيس جمعية هوا الفحيص) فقد بين أنه أصدر كتابه الأول عن عمر ١٨ تحت مسمى (خواطر ١٨). ويعمل كناشط اجتماعي مختص في مجال الإعلام واكتشاف الذات وتطويرها، كما يقدم العديد من الندوات وورشات العمل حول المطالعة والكتابة الإبداعية. وأشار إلى أن الحياة مليئة بالفلسفات التي يجب على كل شاب أن يختار منها ما يناسب مهاراته وقدراته وشغفه.

وقال عاصم المعايطة (خريج علم النفس من جامعة مؤتة وحاصل على ماجستير الصحافة والإعلام الحديث من معهد الإعلام الأردني) أن اسم برنامجه "سلسلة رحلة العقل"، يتناول مواضيع اجتماعية مختلفة تهم أفراد المجتمع بهدف تعزيز مشاركتهم في التفكير الإيجابي.

من جانبه أكد مدير الحوار الأستاذ فادي الداوود أن تنظيم اللقاء يأتي إيماناً من الملتقى بأهمية دور الشباب في صناعة المحتوى الرقمي ونشر المحتوى الصحيح وبث الإيجابية عبر منصات التواصل الاجتماعي المتعددة من خلال عقد ميثاق مهني وأخلاقي يحث صنّاع المحتوى الرقمي على نبذ الممارسات السلبية التي تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي والتطرّف والإساءة ومن التنّمر الإلكتروني والشائعات واغتيال الشخصية وغيرها من السلوكيات المسيئة.

يشار إلى أن معهد الإعلام الأردني مؤسسة تعليمية غير ربحية أسسته سمو الأميرة ريم العلي، يسعى لتطوير أداء العاملين في ميدان الصحافة والإعلام في الأردن والمنطقة العربية، والراغبين في احتراف هذه المهنة من خلال توفير فرص تعليمية وتدريبية متقدمة تلبية لمطالب العديد من الصحفيين.