الاخبار

أبوغزاله: اتمام تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع الربط الأفريقي بنجاح

27-تموز-2021

تفتخر المنظمة العربية بشراكتها في تنفيذ مشروع الربط الافريقي الثاني والذي يعتبر من أهم المشاريع التي قامت المنظمة بتنفيذها خلال السنوات الست الماضية، إذ تبلغ قيمة هذا المشروع 26 مليون يورو، قام الاتحاد الأوروبي بتمويل ما نسبته 80% من هذه التكلفة. 

وتكفلت الجهات المستفيدة من المشروع بتغطية باقي التكاليف. وقد تم تنفيذ هذا المشروع بالتعاون مع الشبكات الإقليمية في إفريقيا وهي شبكة وسط وغرب إفريقيا للبحث والتعليم (واكرن) وشبكة اتحاد أبونتونت في منطقة شرق وجنوب افريقيا والمنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم في شمال أفريقيا. وقامت الشبكة الأوروبية للبحث والتعليم (جيانت) بتقديم الدعم الفني لهذه الشبكات وكذلك عمليات الربط فيما بينها.

ارتكزت أهداف مشروع الربط الافريقي إلى المساهمة في الحد من الفقر وهجرة الأدمغة والفجوة الرقمية بإطلاق إمكانات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية المستدامة في إفريقيا من خلال تحسين عملية الربط التقني داخل القارة وكذلك مع الخارج لدعم التواصل مع مجتمع البحث والتعليم العالمي.

وقد قامت المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم بتحقيق العديد من الإنجازات ضمن هذا المشروع حيث قامت بتوصيل شبكات البحث والتعليم في كل من المغرب والجزائر وتونس ومصر على الشبكة العربية للبحث والتعليم وكذلك على الشبكة الأوروبية للبحث والتعليم ومن ثم الى باقي الشبكات في العالم. وقامت المنظمة أيضاً ببناء وتركيب المركز الرئيسي لنظام إدارة الشبكة في لندن حيث يحتوي هذا المركز على كافة التجهيزات الفنية لربط الشبكات العربية مع الشبكة الأوروبية وغيرها بالإضافة إلى أنظمة التحكم وضبط ومراقبة الشبكة. وقامت المنظمة أيضاً بتجهيز المرحلة الأولى من مشروع الخدمة السحابية لخدمة الباحثين والأكاديميين العرب وقد تم البدء بتقديم عدد من خدمات الحوسبة السحابية ضمن هذا المشروع.

ومن خلال التعاون مع شركائها في المشروع، قامت المنظمة العربية بعقد العديد من ورش العمل لتدريب العاملين في شبكات البحث والتعليم إضافة الى ورش عمل متخصصة للباحثين والأكاديميين حول استخدام شبكات البحث والتعليم إضافة إلى عقد المؤتمرات المتخصصة وبمشاركة واسعة من القطاع الأكاديمي والتعليمي وصانعي القرارات والمتخصصين في هذا المجال. وقد تم التركيز في التواصل مع مجتمعات البحث والتعليم في مجالات البيئة والمناخ والتنوع البيولوجي وكذلك المواضيع البحثية التي تخص المنطقة.

وقد أعرب سعادة الدكتور طلال أبوغزاله، رئيس المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم عن شكره للاتحاد الأوروبي حيث قال: "نحن فخورون بإنجازاتنا ضمن مشروع الربط الافريقي الثاني حيث قمنا بتقديم أفضل الخدمات للباحثين والأكاديميين في منطقتنا. ونتقدم بالشكر الجزيل والامتنان للاتحاد الأوروبي على دعمه السخي لمشارع تطوير البنية التحتية للبحث والتعليم في منطقتنا ونشكر أيضاً الشبكة الأوروبية للبحث والتعليم وشركائنا في الشبكات الإقليمية للبحث والتعليم في افريقيا."