الاخبار

الاتحاد العربي للمكتبات يستضيف ابوغزاله

29-نيسان-2021

عمان – استضاف الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات "اعلم" سعادة الدكتور طلال أبوغزاله رئيس ومؤسس "طلال أبوغزاله العالمية" في ندوة حوارية حول دور مؤسسات المعلومات وخدماتها في دعم التوجه نحو اقتصاد المعرفة.

وخلال الندوة أعرب رئيس الاتحاد سعادة الدكتور حسن السريحي، عن فخر الاتحاد واعتزازه باستضافة الدكتور أبوغزاله، وبالدور الذي يقدمه لخدمة المؤسسات والمجتمع، مثنيا على مسيرة أبوغزاله التعليمية والمهنية التي سخرها لخدمة المجتمعات المحلية والعربية والدولية.

وأكد الدكتور أبوغزاله على أهمية قواعد البيانات التي تشكل نقطة قوة للمؤسسات، مشيرا إلى أن "طلال أبوغزاله العالمية" تحرص على تطوير قواعد البيانات لديها أولا بأول، وتوفرها في العديد من المجالات. 

وبين أن "أبوغزاله العالمية" هي الوحيدة في العالم التي تملك قاعدة بيانات تسجيلات حقوق الملكية الفكرية، موضحا أن هذا أبرز المقومات التي جعلها قائدة العالم في مجال حقوق الملكية الفكرية.

وأضاف أبوغزاله أن "أبوغزاله العالمية” تسعى إلى زيادته البيانات المتوفرة في الفضاء الرقمي وخاصة "المحتوى العربي" من خلال إنشاء قاعدة معلومات رقمية دقيقة وموثقة وصحيحة ولها فائدة لكل ما يتعلق باللغة العربية تحت اسم "تاجيبيديا"، موضحا أن هذه الموسوعة توثق لغاية الآن ما يزيد على مليون معلومة، وتهدف للوصول إلى مليوني معلومة بنهاية العام الجاري.

وفيما يتعلق بالتحول الرقمي، أكد أبوغزاله أهمية هذا التحول ومحو الأمّية الرقمية، حيث أصبح التحول حتميا في ظل الثورة الرقمية المعرفية والتي شملت جميع المجالات، بما فيها المكتبات الورقية، مع التأكيد على أهمية استمرار وجود الكتاب الورقي.

وعن جهود "أبوغزاله العالمية" في عملية التحول الرقمي العربي، أشار أبوغزاله إلى توقيع "العربية لتقنيات المعلومات"، إحدى مؤسسات "أبوغزاله العالمية" مذكرة تفاهم مع المنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات/ جامعة الدول العربية، للتعاون من خلال خدمات وخبراء المجموعة لتحقيق نقلة نوعية في البلدان العربية في ميدان التحول الرقمي، وتنفيذ الخطط الاستراتيجية الخاصة بالمنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات.

ونظرا لأهمية أدوات التحول الرقمي، قال أبوغزاله: "أنشأنا أيضا شركة أبوغزاله للتقنية، لتكون إحدى الشركات المتقدمة في إنتاج أدوات تقنية المعلومات، التي أنتجت إلى الآن أكثر من 15 جهازا تقنيا ما بين أجهزة كمبيوتر محمول، وتابليت، وهواتف ذكية، بمواصفات وأسعار منافسة في المنطقة العربية". 

يشار إلى أن الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات "اعلم"، تأسس في مدينة القيروان، في الجمهورية التونسية، ليكون مؤسسة تجمع شمل المكتبات العربية وأمناءها.