الاخبار

أبوغزاله يترأس الاجتماع السنوي لمساهمي المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم

13-كانون الثاني-2020

أبو ظبي – ترأس سعادة الدكتور طلال أبوغزاله اجتماع مساهمي المنظمة العربية لشبكات البحث العلمي والتعليم الذي عقد في جامعة خليفة في أبوظبي. 

وأعرب عن شكره لجامعة خليفة وشبكة عنكبوت (شبكة الإمارات المتقدمة للتعليم والبحوث) لاستضافتهما لأعمال الملتقى الدولي التاسع للربط التقني للبنى التحتية الإلكترونية العربية في إطار البنى العالمية-e-AGE19، كما أعرب عن شكره لمساهمي المنظمة لمشاركتهم الدائمة وجهودهم المثمرة في دعم تطوير البنية التحتية الإلكترونية للبحث والتعليم.

وأعلن أبوغزاله عن انضمام شركاء جدد إلى المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم هم الشبكة الصومالية والعراقية والفلسطينية. 

وخلال الاجتماع أقر أبوغزاله التقرير المالي لعام 2018 والخطة التنفيذية للعام 2020 والتي تشمل تطوير الشبكة العربية وتأسيس نقاط التبادل ودعم تطوير الشبكات الوطنية العربية للبحث والتعليم، بالإضافة إلى تطوير خدمات وتطبيقات تتصل بالبحث والتعليم، بما فيه التجوال الأكاديمي، والبوابة العلمية، ومنصات التبادلية لاستخدام المصادر وقواعد البيانات ومرافق الحوسبة والخدمات.

وتقرر متابعة التوصيات الصادرة عن الملتقى الدولي التاسع للربط التقني للبنى التحتية الإلكترونية العربية في إطار البنى العالمية والتي تؤكد على دمج البنى التحتية العربية وربطها بأوروبا والولايات المتحدة وأمريكا اللاتينية وأفريقيا من خلال نقطة التبادل التابعة للمنظمة في لندن، فضلا عن مواصلة دعم شبكات البحوث وتطوير البنية التحتية في البلدان العربية. وأكد المجتمعون على أهمية البناء على نجاح مشروع الربط الاورومتوسطي والربط الافريقي وغيرها من المشروعات الأوروبية الممولة لتعزيز التعاون بين العلماء العرب والأوروبيين، وتعزيز تطوير البحوث التي تركز على استخدام البنى التحتية الإلكترونية.

في الختام تقرر عقد الملتقى الدولي العاشر للربط التقني للبنى التحتية الإلكترونية العربية في إطار البنى العالمية (e-AGE) لعام 2020 في شهر كانون أول 2020 في تونس، بالتعاون مع مركز الخوارزمي للحساب الآلي.