الاخبار

أبوغزاله يدعو إلى تغيير "ثقافة التعليم" وتطوير المنهاج الأكاديمي

15-نيسان-2019

عمان – دعا سعادة الدكتور طلال أبوغزاله إلى تغيير ما أسماه "ثقافة التعليم" للتعامل مع التحديات المستقبلية التي ترتكز على استغلال الذكاء الاصطناعي، وذلك خلال أعمال المؤتمر العربي الثالث للتفكير والإبداع والابتكار الذي عقد برعاية رئيس الوزراء، وافتتح أعماله وزير الثقافة وزير الشباب الدكتور محمد أبو رمان. 

وأكد الدكتور أبوغزاله خلال كلمته كمتحدث رئيسي في المؤتمر، الذي ينظمه مركز "ديبونو" لتعليم التفكير تحت شعار" نحو جيل مبتكر"، على ضرورة تطوير المنهاج الأكاديمي بحيث يحتوي على مواد تطبيقية مختلفة ومنها المواد التقنية بحيث يكون لدينا مستقبلا جيل من المخترعين والمبتكرين، قائلا ان" التعليم الذي نتعلمه اليوم لا فائدة منه ولا يصلح". 

وأشار أبوغزاله موجها حديثه لطلبة المدارس المشاركين في المؤتمر، إلى ضرورة اختيار تخصصات المستقبل بما يراعي سوق العمل المستقبليّ؛ مشددا على أهمية مواكبة الثورة المعرفية التي تتطلب من الشباب امتلاك مهارات عصريّة تمكنهم من أداء المهام المستقبلية.

وخلال المؤتمر الذي عقد بمشاركة 12 دولة عربية، واستمرت أعماله على مدار ثلاثة أيام، تم استعراض أحدث الخبرات والمستجدات والدراسات المتعلقة بتعليم التفكير والابداع، كما كان فرصة للمهتمين من الجامعات والمراكز والمؤسسات الحكومية والأهلية والشركات الناشئة والكبرى، بالإضافة لمراكز التدريب من أجل تقديم تجاربهم وأبحاثهم.

وتم اختيار الدكتور أبوغزاله ليكون المتحدث الرئيسي في المؤتمر، لما عرف عنه من الاهتمام بالمشاريع المتميزة التي تسهم في تطوير التعليم في الأردن. 

وشارك في المؤتمر ممثلو أكاديمية طلال أبوغزاله وكلية طلال أبوغزاله الجامعية للابتكار، كما تم عرض كتاب سعادة الدكتور طلال أبوغزاله "العالم المعرفي المتوقد" باللغتين العربية والانجليزية، والدورات التدريبية المطروحة في الأكاديمية والكلية.