الاخبار

المجلس المشترك للتطوير والإبداع العسكري يعقد اجتماعه السابع

01-نيسان-2019

عمان - عقد المجلس المشترك للتطوير والإبداع العسكري اجتماعه السابع في طلال أبوغزاله العالمية/ مبنى الإدارة العامة بحضور أعضاء المجلس. 

واستمع الحضور إلى إيجاز حول الأعمال التي تم إنجازها، حيث استكمل المجلس تشكيل اللجان التنفيذية المكونة من لجان "الإبداع" و"المنهجية" و"الحلول" و"تحويل الاختراع إلى منتج" للعمل في مختلف المسارات بالتوازي لتحقيق الأهداف، وخلق بيئة مناسبة للإبداع. 

وأكد المجلس أهمية إعطاء الأولوية في عمل اللجان لاستكشاف كل ما يمكن تنفيذه في مجال الاختراع والتطوير والابتكار العسكري المبني على تقنيات المعلومات.

وأقر المجلس التصور المبدئي لإقامة مؤتمر حول "دور تقنيات المعلومات في دعم الصناعات العسكرية، وتعزيز دور الشراكة بين القطاع الخاص والمؤسسات العسكرية".

وناقش الحضور مشروع "حاضنة المجلس المشترك للتطوير والإبداع العسكري" والتي ستقام في كلية طلال أبوغزاله الجامعية للابتكار(TAGUCI) بالتشارك ما بين طلال أبوغزاله العالمية TAG.Global وشركة زين الأردن والقوات المسلحة الأردنية ومركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطويرKADDB، حيث تم تحديد أولويات العمل ودراسة احتياجات القوات المسلحة في هذا المجال، وكذلك النشاطات التي ستركز عليها الحاضنة.

كما ناقش المجتمعون سبل تعزيز التعاون في برامج التدريب وبناء القدرات، من خلال التدريب المتخصص والتعاون في مجال الأرشفة الإلكترونية وتطوير الأنظمة، وصياغة براءات الاختراع، وعقد ورش عمل للمعنيين ومهندسي الاتصالات وخبراء تقنيات المعلومات، واستكمال ربط القوات المسلحة ومركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطويرKADDB والمديرية العامة للدفاع المدني بالشبكة العربية للبحث والتعليم (ASREN)، بالإضافة إلى تفعيل دور محطات المعرفة التي تم إنشاؤها في وحدات القوات المسلحة والأجهزة الأمنية، والبدء بإنشاء محطة جديدة في كلية الخدمات الطبية الملكية للمهن المساعدة -  كلية الأميرة عائشة/ ماركا. 

وفي نهاية الاجتماع أعرب الدكتور طلال أبوغزاله عن اعتزازه وفخره بالجيش العربي والأجهزة الأمنية، مبينا أن "هذه المؤسسات الهامة لها الفضل في رعايتنا وحمايتنا وتوفير البيئة الملائمة للحياة والعمل والاستقرار، وهذه المؤسسات لا تقل عن نظرائها في العالم قدرة وكفاءة وعلما متمنيا لها المزيد من التقدم والرفعة في ظل الراية الهاشمية بقيادة صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين حفظه الله ورعاه".

يشار إلى أن المجلس المشترك للتطوير والإبداع العسكري هو ترجمة لاتفاقية التعاون المشترك الموقعة بين القوات المسلحة الاردنية – الجيش العربي وطلال أبوغزاله العالمية عام 2017 وتفعيلا لبنودها المختلفة والتي تمثلت بإنشاء مجموعة من محطات المعرفة التي ستكون الرافعة الاساسية من خلال التدريب المتخصص للإبداع والتميز ودعم مشاريع التحول الذكي وتهيئة البنية التحتية اللازمة للإبداع.