الاخبار

أبوغزاله: سنساعد نقابة المحامين في طرابلس لتتحول إلى عصر المعرفة والتكنولوجيا

12-آذار-2019

بيروت – استقبل سعادة الدكتور طلال أبوغزاله، المؤسس والرئيس لمجموعة طلال أبوغزاله في مكتبه في بيروت السيد محمد مراد، نقيب المحامين في الشمال والسيد أسعد الحريري، رئيس جمعية تجار لبنان الشمالي، والسيد واصف صوراني، رئيس نقابة التجار ومصانع الأحذية في لبنان الشمالي. 

في البداية ، أكد مراد أن هدف اللقاء بناء جسور العلاقة بين مجموعة طلال أبوغزاله وبين نقابة المحامين في طرابلس التي تحتاج بشكل كبير إلى التحديث والتطوير. 

وسلط مراد الضوء على تاريخ النقابة التي تأسست سنة 1921 وأصبح عدد منتسبيها أكثر من 1700 محامي، مشيراً إلى أن الرئيس الشهيد رفيق الحريري ساهم بشكل كبير في بناء قصر العدل في طرابلس وتم تخصيص المبنى المجاور للقصر ليكون مقراً للنقابة. 

وأشار إلى أنه تم اتخاذ الخطوات الأولى لتهيئة النقابة لتصبح نقابة إلكترونية لتلبي حاجة العصر وحاجة الناس وذلك على عدة مراحل. 

وأضاف "لقد أنشأنا معهد حقوق الإنسان ومعهد الوساطة والتحكيم، ومعهد للتدريب المهني المستمر للمحامين وغير المحامين، ومركز المعونة القضائية لمساعدة الأشخاص غير القادرين على توكيل محامي، ومركز الوساطة القضائية"، مؤكدا حاجة النقابة لتعليم أعضائها اللغة الإنجليزية العادية واللغة الإنجليزية المتخصصة في مجال القانون والتحكيم والوساطة ومصطلحاتها. 

ووجه مراد الدعوة لأبوغزاله لزيارة مقر النقابة في طرابلس حيث سيتم ترتيب محاضرة لسعادته بحضور أعضاء النقابة. 

بدوره أعرب الدكتور أبوغزاله عن استعداد المجموعة لتقديم كل ما يلزم لمساعدة النقابة لأن تتحول نحو المعرفة وتقنية المعلومات والاتصالات، تماما كما فعلت المجموعة مع العديد من النقابات والوزارات والهيئات في العديد من الدول.

وقال أبوغزاله "إننا في المجموعة نعمل على إعداد دراسة حول تحول طرابلس لتصبح عاصمة اقتصاد المعرفة في لبنان"، مضيفا بأن نتائج الدراسة ستقدم إلى رئاسة الوزراء لاتخاذ القرار المناسب.

وفيما يتعلق بإعادة الإعمار في سوريا، ذكر الدكتور أبوغزاله أن مجموعة طلال أبوغزاله تعمد إلى وضع خطة استراتيجية لهذه القضية الهامة، مشيرا إلى أن عملية إعادة الإعمار في سوريا ستبدأ في النصف الثاني من هذا العام. و"طرابلس يجب أن تكون الميناء الرئيسي في هذه العملية".

وأكد أبوغزاله أن المجموعة بصدد افتتاح مكتب دائم لها في مدينة طرابلس، معربا عن استعداده للتعاون مع النقابة وغيرها من الهيئات لدعم وتطوير المدينة. 

وأضاف "إن مهنة العلامات التجارية وحمايتها هي من ضمن اختصاص المحامين بشكل رئيسي وعندما بدأت في مهنة حماية حقوق الملكية الفكرية عام 1972، قررت أن أنشئ شركة تعمل في مجال تقنية المعلومات وتقدم خدمات الملكية الفكرية، وقد عينت مديراً للشركة متخصصاً في مجال تكنولوجيا المعلومات. وهكذا أصبحنا أكبر شركة للملكية الفكرية في كل العالم تقود هذه المهنة". 

وأشار أبوغزاله "سنبدأ بتحويل نقابة المحامين في طرابلس لتصبح مؤسسة معرفية وستكون البداية بتعليم جميع أعضائها على استخدام الكومبيوتر وذلك بإعطائهم دورات ليحصلوا على شهادة برنامج TAGDIT المتخصصة في تكنولوجيا المعلومات. وسيتبع ذلك دورات في تعليم اللغة الإنجليزية لهم لما للغة الإنجليزية من أهمية كبيرة في هذا المجال، ولدينا قاموس صادر عن المجموعة متخصص في المصطلحات القانونية." 

بدوره عبر أسعد الحريري عن استعداد جمعية تجار لبنان الشمالي لوضع كافة امكانياتها للمساعدة في تأسيس مكتب المجموعة في طرابلس. 

ووجه الحريري الدعوة لأبوغزاله لزيارة مدينة طرابلس، وأن يشمل برنامج الزيارة جمعية تجار لبنان الشمالي وغرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس والشمال.